السلام ممكن في الأراضي المقدسة Jimmy Carter

ISBN:

Published: 2010

Hardcover

188 pages


Description

السلام ممكن في الأراضي المقدسة  by  Jimmy Carter

السلام ممكن في الأراضي المقدسة by Jimmy Carter
2010 | Hardcover | PDF, EPUB, FB2, DjVu, talking book, mp3, ZIP | 188 pages | ISBN: | 5.65 Mb

وُلد جيمي كارتر في بلاينز، جورجيا، وأصبح الرئيس التاسع والثلاثين للولايات المتحدة. أسس وزوجته، روزالين، مركز كارتر، وهو مؤسسة لا تتوخى الربح وذلك للحؤول دون النزاعات وإيجاد حل لها، ولتعزيز الحرّية والديمقراطية، وتحسين الأوضاع الصحية حول العالم. مُنح الرئيس كارتر في 2002 جائزة نوبل للسلام، وقد ألّف عدة كتب، بما فيها ساعة قبل بزوغ النهار (An Hour Before Daylight)، الذي اعتبر من المؤلفات الكلاسيكية الأميركية، وأيضاً الكتاب الأكثر مبيعاً بحسب النيويورك تايمز، قِيَمُنا العِرضة للخطر (Our Endangered Values).قضى التركيز الأساسي لاهتماماتي الخاصة ونشاطاتي السياسية، على مدى أكثر من ثلاثة عقود، بالمساعدة على إنهاء النزاع بين إسرائيل وجاراتها.وأنا، بالرغم من الافتقار الراهن إلى التقدم، أرى وجود زمن لا مثيل له للأمل، وليس لليأس.

فالخطوط العريضة لاتفاق السلام واضحة وتحظى بدعم عالمي. يوجد انسجام ملحوظ بين قرارات الأمم المتحدة ذات الشأن، والاتفاقات السابقة التي تم الوصول إليها في كامب ديفيد وأوسلو، والسياسة المعلنة للولايات المتحدة، واتفاق جنيف، والأهداف الرئيسية للجنة الرباعية الدولية حول خريطة طريق السلام، والاقتراحات الاختبارية التي قدّمتها الدول العربية كلها للمصالحة مع إسرائيل. والأكثر أهمية، ربّما، هو وجود رغبة مشتركة طاغية في حياة آمنة ومزدهرة لدى مواطني إسرائيل وفلسطين ولبنان وسوريا والأردن ومصر. وقد اتخذ هؤلاء اللاعبون خطوات اختبارية أو نووا عليها، وهم ينتظرون جميعاً إنجازها في ظل الزعامة الأميركية.لدينا بالفعل وعد قاطع من رئيسنا الجديد بأنه سيبذل، منذ بداية ولايته، كل جهد شخصي من أجل السلام في الشرق الأوسط.

وستجد الولايات المتحدة جميع أطراف النزاع – وزعماء دول أخرى – متشوّقين لدعم زعامة واشنطن القوية، العادلة، والمتواصلة. وهذا لن يكون سهلاً. فمن المحتّم على كل من ينخرط في صنع السلام في الشرق الأوسط ارتكاب الأخطاء ومعاناة الإحباط. وعلى الجميع التغلّب على الحقد الموجود والتعصّب وذكريات المآسي الرهيبة. وعلى الجميع مواجهة الخيارات المؤلمة والإخفقات في المفاوضات.

إلا أنني مقتنع، مع ذلك، بأن الوقت أينع للسلام في المنطقة.يحاجج هذا الكتاب الملحّ، المتوازن، والشغوف الذي وضعه الحائز جائزة نوبل الرئيس السابق جيمي كارتر، بأن اللحظة الراهنة تشكّل زمنا فريداً لتحقيق السلام في الشرق الأوسط – وهو يعرض خطة جريئة وشاملة لتحقيق هذا وحسب.أمضى الرئيس كارتر حياته كلها دارساً الأراضي المقدسة بحسب الكتاب المقدس. وقد درس، في العقود الثلاثة الأخيرة، بوصفه رئيساً للولايات المتحدة ومؤسساً لمركز كارتر، المسائل المعقّدة والمتشابكة لنزاعات المنطقة، وانخرط في شكل فاعل في التوفيق بينها. وهو على معرفة بقادة كل الأطراف في المنطقة الذين يحتاجون إلى لعب أدوار رئيسية، ويرى علامات مشجعة في ما بينهم.

يصف كارتر تاريخ جهود السلام السابقة وسبب عجزها. ويحاجج، مُقْنِعاً، بأن طريق اتفاق السلام مفتوح الآن ويتمتع بدعم عالمي وإقليمي واسع. ويقول، وهو الأهم في ذلك كلّه، إن زمن التقدّم هو الآن بما أن التقدم لن يتحقق من دون زعامة أميركية شجاعة ومثابرة.

فالرئيس أوباما ملتزم ببذل جهد شخصي لممارسة هذه الزعامة، بادئاً ذلك في وقت مبكر من ولايته.هذا نداء الرئيس كارتر للعمل، وهو يعرض سبيلاً إلى السلام عملياً وممكن التحقيق.



Enter the sum





Related Archive Books

  1. 03.09.2011The Cosmopolitans
  2. 12.11.2011Darkness Rises
  3. 30.05.2014Sospetti e segreti


Related Books


Comments

Comments for "السلام ممكن في الأراضي المقدسة":


orkneytourism.com

©2014-2015 | DMCA | Contact us